التغذية السليمة
أخر الأخبار

علاج نقص فيتامين (د)، وعوامل تمنع حصولك على الكمية الكافية منه

 إن فيتامين (د) من الفيتامينات الهامة للجسم بشكل ضروري. فهو المسؤول عن صحة العظام والأسنان وقوة العضلات، وذلك عن طريق إمدادها بالكالسيوم اللازم. من خلال تعرضنا للشمس، تتم عمليات كيميائية تتم في طبقة الجلد خلال التعرض لأشعة الشمس، ونتيجة لذلك يتكون فيتامين (د) في الجسم. إن لم يكن هناك كمية كافية من فيتامين (د) في جسمك، أي بالتالي ليس هناك كافية كافية من الكالسيوم، فحينها سيتحرر الكالسيوم من العظام لتعويض النقص في الجسم، وبالتالي سيترك العظام ضعيفة؛ حينها أنت بحاجة إلى علاج نقص فيتامين (د).

في هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين (د)، وكيفية علاج نقص فيتامين (د) في الجسم بالإضافة إلى والعوامل التي تمنع جسمك من الحصول على كمية كافية منه، والنسب الطبيعية له.

فوائد فيتامين (د) للجسم

إن الفائدة الأساسية لفيتامين (د) هي تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهي العناصر الأساسية للحفاظ على صحة وسلامة العظام والأسنان والعضلات. كما يؤدي نقص فيتامين (د) إلي إصابة الأطفال بالكُساح، وإصابة البالغون بتلين العظام وهشاشتها.

كما قد يؤدي نقصه عند النساء الحوامل إلى ولادة أطفال مصابون بتشوهات في العظام. وبالإضافة إلى فوائده الأساسية، فإن فيتامين (د) له بعض الفوائد الأخرى. فقد لوحظ أن يلعب دوراً في تنظيم المزاج وتقليل الاكتئاب والقلق. كما وجد أيضاً إن مكملات فيتامين (د) تساعد على فقدان الوزن ومقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية.

للمزيد اقرأ: ما هو فيتامين د؟

عوامل تمنع حصولك على كمية كافية من فيتامين (د)

هناك عدة عوامل قد تمنع حصول جسمك على فيتامين (د) بالشكل الكافي من أشعة الشمس مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د ومن ضمنها:

علاج نقص فيتامين د
  • وجودك في منطقة ملوثة للغاية.
  • استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس.
  • وجودك بالمنزل أو بأماكن مغلقة كثيراً بدلاً من وجودك في الهواء الطلق معرضاً لأشعة الشمس.
  • العيش في المدن الحضارية التي تمتلىء بمباني كبيرة تعوق أشعة الشمس.
  • أو كونك أسمر البشرة، لأن كلما زادت نسبة الميلانين في الجسم، يقل امتصاص الجلد لفيتامين (د).

الأشخاص المعرضون للإصابة بنقص فيتامين (د)

إن الأشخاص المعرضون للإصابة بنقص فيتامين (د) هم المسنين لقلة حركتهم وخروجهم من المنزل. وكذلك الأطفال والبالغين المصابين بالسمنة. بالإضافة إلى الأفريقيين الأمريكيين واللاتينيين لأن البشرة الداكنة تمتص أشعة الشمس بشكل أقل فعالية من البشرة الفاتحة. والنساء الحوامل والمرضعات. وأيضاً المصابون بأمراض الكبد والكُلى.

كيف يمكن علاج نقص فيتامين (د) في الجسم؟

يكون علاج نقص فيتامين (د) بأخذ مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب ليحدد لك الجرعة اللازم لك يومياً وكذلك ليتابع معك تحسنك ويقيك من الإصابة بزيادة النسبة عن اللازم مما يعرضك لتسمم فيتامين (د). وكذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 15 دقيقة، وإتباع حمية غذائية غنية بأطعمة تحتوي على فيتامين (د).

من المهم كثيراً الحصول على فيتامين (د) من مصادر أخرى غير أشعة الشمس وحدها. لذا احرص على تناول أغذية غنية بفيتامين (د)، وكذلك تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) الغذائية تحت إشراف الطبيب.

الأطعمة التي تساهم في علاج نقص فيتامين (د)

نجد فيتامين (د) الطبيعي في بعض الأطعمة مثل:

علاج نقص فيتامين د
  • السلمون الأحمر.
  • صفار البيض.
  • الكبد البقري.
  • الجمبري.
  • عصير البرتقال.
  • الحليب ومنتجات الألبان مثل: الزبادي.
  • المأكولات البحرية وأهمها: زيت كبد الحوت، والتونة المعلبة، والسردين والرنجة.
  • فطر شيتاكي المجفف.
  • حبوب الفطور.
  • جبن الريكوتا، والتي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (د) مقارنة بأنواع أخرى من الجبن.

النسب الطبيعية لفيتامين (د) في الجسم

تختلف النسب الطبيعية والاحتياجات اليومية من فيتامين (د) بإختلاف السن. وستجد يا عزيز القارئ الحد الأدنى لنسبة فيتامين (د) في الجسم في الجدول التالي:

السنالكمية اللازمة
الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر سنة10 ميكروغرام
من عمر سنة حتى 70 سنة15 ميكروغرام
فوق الـ71 سنة20 ميكروغرام

وكذلك تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى 15 ميكروغرام من فيتامين (د) يومياً. من خلال التحليل سيحدد الطبيب حالتك ويحدد النسبة التي تحتاج إليها بالتحديد.

يقيس الأطباء نسبة فيتامين (د) في الدم بالنانو مول لكل لتر، وفيما يلي تصنيف لنتائج التحليل:

مستوى فيتامين (د)نتائج التحليل
منخفض30 نانو مول لكل لتر
متوسط50 نانو مول لكل لتر
مرتفع125 نانو مول لكل لتر

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين (د)

تحليل نقص فيتامين (د)

إن تحليل فيتامين (د) هو أول خطوة في علاج نقص فيتامين (د) وهوتحليل بسيط ولا يحتاج إلى أيّ استعدادات مسبقة، حيث لا يتطلب الأمر إلّا سحب عينة دم عادية. ويمكن إجراء تحليل لفحص نسبة مركب (25hydroxyvitamin D) أو مركب (1,25dihydroxyvitamin D). إن فحص نسبة مركب (25hydroxyvitamin D) هو الفحص الأدق لتحصل على نتيجة تحليل سليمة.

المصدر
medicalnewstodayhealthlinemedicinenetlabtestsonlinepsychologytodayhormone
زر الذهاب إلى الأعلى